شراء عملات رقمية في السعودية

شراء عملات رقمية في السعودية يعد أمر شاق إذا كنت جديدًا في عالم العملات الرقمية، فإن معرفة كيفية شراء البيتكوين، والدوجكوين، والإيثريوم وغيرها من العملات الرقمية قد يكون مربكًا في البداية. لحسن الحظ، من السهل جدًا تعلم القواعد. يمكنك البدء في الاستثمار في العملات الرقمية باتباع هذه الخطوات الخمس السهلة.

كيف تشتري عملات رقمية من السعودية

تشهد العملات الرقمية مثل البيتكوين والإيثيريوم اهتمامًا متزايدًا في المملكة العربية السعودية. إذا كنت ترغب في التداول بإحدى هذه العملات الرقمية، إليك دليل سريع حول كيفية شراء العملات الرقمية بالسعودية:

1. اختر وسيطًا أو بورصة لشراء عملات رقمية بالسعودية

لشراء عملات رقمية بالمملكة العربية السعودية، عليك أولاً اختيار وسيط أو بورصة عملات رقمية. على الرغم من أن أيًا منهما يتيح لك شراء عملات رقمية داخل المملكة العربية السعودية، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما يجب وضعها في الاعتبار.

ما هو تبادل العملة الرقمية؟

تبادل العملات الرقمية عبارة عن منصة يجتمع فيها المشترون والبائعون لتداول العملات الرقمية. غالبًا ما يكون للبورصات رسوم منخفضة نسبيًا، ولكنها تميل إلى أن تكون لديها واجهات أكثر تعقيدًا مع أنواع تداول متعددة ومخططات أداء متقدمة، وكل ذلك يمكن أن يجعلها مخيفة لمشتري العملات الرقمية الجدد.

بعض بورصات شراء العملات الرقمية الأكثر شهرة داخل السعودية وخارجها هي Coinbase و Gemini و Binance. في حين أن واجهات التداول القياسية لهذه الشركات قد تطغى على المبتدئين، وخاصة أولئك الذين ليس لديهم خلفية تداول الأسهم، فإنها توفر أيضًا خيارات شراء عملات رقمية سهلة الاستخدام.

ومع ذلك، فإن الراحة تأتي بتكلفة، حيث أن الخيارات الملائمة للمبتدئين تتقاضى رسومًا أكبر بكثير من تكلفة شراء نفس العملة الرقمية عبر واجهة التداول القياسية لكل منصة. لتوفير التكاليف، قد تهدف إلى تعلم ما يكفي لاستخدام منصات التداول القياسية قبل إجراء أول عملية شراء عملات رقمية في السعودية – أو بعد فترة ليست طويلة.

ملاحظة مهمة: باعتبارك شخصًا جديدًا في مجال العملات الرقمية، ستحتاج إلى التأكد من أن البورصة أو الوساطة التي تختارها تسمح بتحويلات العملات الورقية والمشتريات التي تتم بالدولار الأمريكي. تسمح لك بعض البورصات فقط بشراء عملات رقمية باستخدام عملة رقمية أخرى، مما يعني أنه سيتعين عليك العثور على بورصة أخرى لشراء الرموز المميزة التي تقبلها البورصة المفضلة لديك قبل أن تتمكن من بدء تداول العملات الرقمية على تلك المنصة.

ما هو وسيط العملات الرقمية؟

يتخلص وسطاء العملات الرقمية من تعقيد شراء العملات الرقمية، ويقدمون واجهات سهلة الاستخدام تتفاعل مع البورصات من أجلك. يتقاضى البعض رسومًا أعلى من البورصات. يدعي آخرون أنهم “مجانين” بينما يكسبون المال عن طريق بيع المعلومات حول ما تشتريه وتبيعه أنت والمتداولون الآخرون لشركات الوساطة أو الصناديق الكبيرة أو عدم تنفيذ تجارتك بأفضل سعر ممكن في السوق. يعد Robinhood و SoFi من أكثر وسطاء العملات الرقمية شهرة.

على الرغم من أنها مريحة بشكل لا يمكن إنكاره، إلا أنه يتعين عليك توخي الحذر مع الوسطاء لأنك قد تواجه قيودًا على نقل ممتلكاتك من العملات الرقمية خارج المنصة. في Robinhood وSoFi، على سبيل المثال، لا يمكنك نقل مقتنيات العملات الرقمية الخاصة بك من حسابك. قد لا يبدو هذا أمرًا كبيرًا، لكن مستثمري العملات الرقمية المتقدمين يفضلون الاحتفاظ بعملاتهم المعدنية في محافظ العملات الرقمية لمزيد من الأمان. حتى أن البعض يختار محافظ تشفير الأجهزة غير المتصلة بالإنترنت لمزيد من الأمان.

2. قم بإنشاء حسابك والتحقق منه

بمجرد اتخاذ قرار بشأن وسيط أو بورصة لشراء العملات الرقمية، يمكنك التسجيل لفتح حساب. اعتمادًا على النظام الأساسي والمبلغ الذي تخطط لشرائه، قد يتعين عليك التحقق من هويتك. هذه خطوة أساسية لمنع الاحتيال وتلبية المتطلبات التنظيمية الفيدرالية.

قد لا تتمكن من بيع أو شراء عملة رقمية حتى تكمل عملية التحقق. قد تطلب منك المنصة تقديم نسخة من رخصة القيادة أو جواز السفر الخاص بك، وقد يُطلب منك أيضًا تحميل صورة شخصية لإثبات تطابق مظهرك مع المستندات التي تقدمها.

3. قم بإيداع النقود للاستثمار

لكي تقوم بشراء عملات رقمية، ستحتاج إلى التأكد من وجود أموال في حسابك. يمكنك إيداع الأموال في حساب التشفير الخاص بك عن طريق ربط حسابك المصرفي، أو السماح بالتحويل البنكي، أو حتى إجراء الدفع باستخدام بطاقة الخصم أو الائتمان. اعتمادًا على البورصة أو الوسيط وطريقة التمويل الخاصة بك، قد تضطر إلى الانتظار بضعة أيام قبل أن تتمكن من استخدام الأموال التي قمت بإيداعها لشراء عملات رقمية محددة.

إليك تحذيرًا واحدًا من كبار المشترين: في حين أن بعض البورصات أو الوسطاء يسمحون لك بإيداع الأموال من بطاقة الائتمان، فإن القيام بذلك يعد أمرًا محفوفًا بالمخاطر ومكلفًا للغاية. تقوم شركات بطاقات الائتمان بمعالجة عمليات شراء العملات الرقمية باستخدام بطاقات الائتمان كسُلف نقدية. وهذا يعني أنها تخضع لأسعار فائدة أعلى من المشتريات العادية، وسيتعين عليك أيضًا دفع رسوم سلفة نقدية إضافية. على سبيل المثال، قد يتعين عليك دفع 5% من مبلغ المعاملة عند تقديم سلفة نقدية. هذا بالإضافة إلى أي رسوم قد تفرضها بورصة العملات الرقمية أو الوساطة الخاصة بك؛ يمكن أن تصل هذه الرسوم إلى 5%، مما يعني أنك قد تخسر 10% من مشترياتك من العملات الرقمية بسبب الرسوم.

4. قم بشراء العملة الرقمية

بمجرد وجود أموال في حسابك، تكون جاهزًا لتقديم أول طلب للعملة الرقمية. هناك المئات من العملات الرقمية التي يمكنك الاختيار من بينها، بدءًا من الأسماء المعروفة مثل Bitcoin وEthereum وحتى العملات الرقمية الأكثر غموضًا مثل Theta Fuel أو Holo.

عندما تقرر العملة الرقمية التي تريد شراؤها، يمكنك إدخال رمز المؤشر الخاص بها – Bitcoin، على سبيل المثال، هو BTC – وعدد العملات المعدنية التي ترغب في شرائها. مع معظم البورصات والوسطاء، يمكنك شراء حصص جزئية من العملة الرقمية، مما يسمح لك بشراء شريحة من الرموز المميزة عالية السعر مثل Bitcoin أو Ethereum والتي تتطلب امتلاك الآلاف.

الرموز الخاصة بأكبر 10 عملات رقمية بناءً على القيمة السوقية* هي كما يلي:

  • بيتكوين (BTC)
  • إيثريوم (ETH)
  • تيثر (USDT)
  • عملة بينانس (BNB)
  • كاردانا (ADA)
  • دوجكوين (DOGE)
  • ريبل (XRP)
  • عملة الدولار الأمريكي (USDC)
  • منقط (DOT)
  • يونيسواب (UNI)

استنادًا إلى القيمة السوقية اعتبارًا من 28 يونيو 2021

5. حدد طريقة التخزين

لا يتم دعم عمليات شراء العملات الرقمية بوسائل حماية مثل شركة التأمين على الودائع الفيدرالية (FDIC)، وهي معرضة لخطر السرقة أو القرصنة. قد تخسر أيضًا استثمارك إذا نسيت أو فقدت رموز الوصول إلى حسابك، كما حدث بالفعل بملايين الدولارات من عملة البيتكوين. ولهذا السبب من المهم جدًا أن يكون لديك مكان تخزين آمن للعملات الرقمية الخاصة بك.

كما هو مذكور أعلاه، إذا كنت تشتري عملة رقمية عبر وسيط، فقد يكون لديك القليل أو لا يوجد لديك خيار في كيفية تخزين العملة الرقمية الخاصة بك. إذا قمت بشراء عملات رقمية من خلال البورصة، فلديك المزيد من الخيارات:

اترك العملة الرقمية في البورصة. عند شراء عملات رقمية، يتم تخزينها عادةً في ما يسمى بمحفظة التشفير المرتبطة بالبورصة. إذا كنت لا تحب المزود الذي يتعامل معه شركاء التبادل الخاص بك أو كنت ترغب في نقله إلى موقع أكثر أمانًا، فيمكنك نقله خارج البورصة إلى محفظة منفصلة ساخنة أو باردة. اعتمادًا على سعر الصرف وحجم التحويل، قد يتعين عليك دفع رسوم بسيطة للقيام بذلك.

محافظ ساخنة. هذه هي محافظ العملات الرقمية التي يتم تخزينها عبر الإنترنت وتشغيلها على الأجهزة المتصلة بالإنترنت، مثل الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف. تعتبر المحافظ الساخنة ملائمة، ولكن هناك خطر أكبر للسرقة لأنها لا تزال متصلة بالإنترنت.

محافظ باردة. محافظ العملات الرقمية غير متصلة بالإنترنت، مما يجعلها الخيار الأكثر أمانًا للاحتفاظ بالعملات الرقمية. وهي تأخذ شكل أجهزة خارجية، مثل محرك أقراص USB أو محرك أقراص ثابت. ومع ذلك، يجب عليك توخي الحذر مع المحافظ الباردة – إذا فقدت رمز المفتاح المرتبط بها أو تعطل الجهاز أو فشل، فقد لا تتمكن أبدًا من استعادة عملتك الرقمية. في حين أن الشيء نفسه يمكن أن يحدث مع بعض المحافظ الساخنة، إلا أن بعضها يديره أمناء يمكنهم مساعدتك في العودة إلى حسابك إذا تم حظرك.

طرق بديلة لشراء عملات رقمية من السعودية

على الرغم من أن شراء العملات الرقمية يعد اتجاهًا رئيسيًا في الوقت الحالي، إلا أنه خيار استثماري متقلب ومحفوف بالمخاطر. إذا كان الاستثمار في العملات الرقمية في البورصة أو عبر وسيط لا يبدو أنه الخيار الصحيح بالنسبة لك، فإليك بعض الخيارات للاستثمار بشكل غير مباشر في البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى:

1. انتظر صناديق العملات الرقمية المتداولة في البورصة (ETFs)

تعد صناديق الاستثمار المتداولة أدوات استثمارية شائعة للغاية تتيح لك شراء التعرض لمئات الاستثمارات الفردية بضربة واحدة. وهذا يعني أنها توفر تنويعًا فوريًا وأقل خطورة من الاستثمار في الاستثمارات الفردية.

هناك شهية كبيرة لصناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية، مما يسمح لك بالاستثمار في العديد من العملات الرقمية في وقت واحد. لا توجد صناديق استثمار متداولة للعملات الرقمية متاحة للمستثمرين العاديين حتى الآن، ولكن قد يكون هناك بعض منها قريبًا. اعتبارًا من يونيو 2021، تقوم هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) بمراجعة ثلاثة طلبات لصناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية من Kryptcoin وVanEck وWisdomTree.

2. الاستثمار في الشركات المرتبطة بالعملات الرقمية

إذا كنت تفضل الاستثمار في الشركات التي لديها منتجات أو خدمات ملموسة وتخضع للرقابة التنظيمية – ولكنك لا تزال ترغب في التعرض لسوق العملات الرقمية – فيمكنك شراء أسهم الشركات التي تستخدم العملات الرقمية أو تمتلكها وتقنية blockchain التي تدعمها. ستحتاج إلى حساب وساطة عبر الإنترنت لشراء أسهم الشركات العامة مثل:

نفيديا (نفدا). تقوم شركة التكنولوجيا هذه بتصميم وبيع وحدات معالجة الرسومات، والتي تقع في قلب الأنظمة المستخدمة لتعدين العملات الرقمية.

باي بال (PYPL). يعد بالفعل خيارًا شائعًا للأشخاص الذين يشترون العناصر عبر الإنترنت أو يحولون الأموال إلى العائلة والأصدقاء، وقد توسعت منصة الدفع هذه مؤخرًا لتسمح للعملاء ببيع وشراء عملات رقمية محددة باستخدام حسابات PayPal و Venmo الخاصة بهم.

سكوير (SQ). اشترى مزود خدمات الدفع للشركات الصغيرة هذا أكثر من 220 مليون دولار من البيتكوين منذ أكتوبر 2020. وفي فبراير 2021، كشفت الشركة أن البيتكوين تشكل حوالي 5٪ من النقد في ميزانيتها العمومية. بالإضافة إلى ذلك، يتيح تطبيق Square’s Cash App للأشخاص شراء وبيع وتخزين العملات الرقمية.

كما هو الحال مع أي استثمار، تأكد من مراعاة أهدافك الاستثمارية ووضعك المالي الحالي قبل الاستثمار في العملات الرقمية أو الشركات الفردية التي لديها حصة كبيرة فيها. يمكن أن تكون العملة الرقمية متقلبة للغاية – حيث يمكن لتغريدة واحدة أن تؤدي إلى انخفاض سعرها – ولا يزال استثمارها مضاربًا للغاية. هذا يعني أنه يجب عليك الاستثمار بعناية وحذر.