تداول العملات الرقمية

تداول العملات الرقمية هو عملية شراء العملات الرقمية المشفرة وبيعها عبر الإنترنت. وتعتبر العملات الرقمية وسيلة جديدة ومبتكرة للتداول والاستثمار، حيث تعتمد على تكنولوجيا البلوكشين التي تسمح بتسجيل وتأمين المعاملات بشكل آمن وشفاف.

تشهد العملات الرقمية مثل بيتكوين وإيثريوم وريبل وليتكوين وغيرها من العملات الرقمية ارتفاعًا كبيرًا في الطلب والشعبية في السنوات الأخيرة. ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل، بما في ذلك السهولة والسرعة في إجراء المعاملات، والتحكم الذاتي للمستخدمين في أموالهم، والتوافر العالمي للعملات الرقمية.

تتم عملية تداول العملات الرقمية عبر منصات التداول الإلكترونية، حيث يمكن للمستخدمين شراء وبيع العملات الرقمية باستخدام العملات القائمة مثل الدولار أو اليورو. وتتيح هذه المنصات للمستخدمين إمكانية التداول بين العملات الرقمية بكل حرية.

ما هي العملات الرقمية؟

بورصة تداول العملات الرقمية أو المشفرة هي سوق حيث يمكنك شراء وبيع العملات الرقمية، مثل Bitcoin أو Ether أو Dogecoin. تعمل عمليات تداول العملات الرقمية تمامًا مثل منصات التداول الأخرى التي قد تكون على دراية بها. أنها توفر لك حسابات حيث يمكنك إنشاء أنواع مختلفة من الطلبات للشراء والبيع والمضاربة في سوق العملات الرقمية.

تدعم بعض بورصات العملات الرقمية ميزات التداول المتقدمة مثل حسابات الهامش وتداول العقود الآجلة، على الرغم من أنها أقل شيوعًا للمستخدمين المقيمين في الولايات المتحدة. لدى الآخرين ميزات مثل التوقيع المساحي للعملات الرقمية أو قروض العملات الرقمية التي تسمح لك بكسب الفائدة على مقتنيات العملات الرقمية الخاصة بك. تقدم أفضل البورصات عروضًا تعليمية لإبقائك على اطلاع دائم بكل ما يتعلق بالعملات الرقمية.

كيف يعمل تداول العملات الرقمية؟

يعمل تداول العملات الرقمية ببورصة العملات الرقمية بشكل يشبه إلى حد كبير منصات الوساطة. يقدم كل منها بوابة يمكنك من خلالها إنشاء أنواع مختلفة من الطلبات لشراء وبيع والمضاربة على العملات الرقمية مع مستخدمين آخرين.

يمكن أن تكون عمليات تداول العملات الرقمية مركزية أو لا مركزية:

تداولات العملات الرقمية المركزية. يمكن أن تكون بورصات العملات الرقمية مركزية، مما يعني أنها تدار من قبل سلطة مؤسسية واحدة، مثل شركة وساطة تسهل أمن التداولات، أو يمكن أن تكون لا مركزية.

تداولات العملات الرقمية اللامركزية. تقوم البورصات اللامركزية عمومًا بتوزيع صلاحيات التحقق على أي شخص يرغب في الانضمام إلى شبكة والتصديق على المعاملات، تمامًا مثل سلاسل الكتل الخاصة بالعملات الرقمية. قد يساعد هذا في زيادة المساءلة والشفافية وضمان استمرار تشغيل البورصة في حالة حدوث شيء ما لشركة تدير البورصة.

أنواع تداولات العملات الرقمية

بشكل عام، هناك فئتان من بورصات العملات الرقمية: البورصات المركزية والبورصات اللامركزية. كل فئة تأتي مع مزاياها وعيوبها.

تداولات العملات الرقمية المركزية

تتم إدارة عمليات تداول أو تبادل العملات الرقمية المركزية (CEX) بواسطة مؤسسة واحدة. تسهل البورصات المركزية البدء في تداول العملات الرقمية من خلال السماح للمستخدمين بتحويل عملاتهم الورقية، مثل الدولار، مباشرةً إلى عملات رقمية. تتم الغالبية العظمى من تداول العملات الرقمية في البورصات المركزية.

يعترض بعض المتحمسين للعملات الرقمية على التداولات المركزية لأنها تتعارض مع الروح اللامركزية للعملات الرقمية. والأسوأ من ذلك في نظر بعض مستخدمي العملات الرقمية هو أن الشركة أو المؤسسة قد تطلب من المستخدمين اتباع قواعد “اعرف عميلك” (KYC). وتتطلب هذه من كل مستخدم الكشف عن هويته، تمامًا كما تفعل عندما تتقدم بطلب للحصول على حساب مصرفي، لمكافحة غسيل الأموال والاحتيال.

هناك مصدر قلق آخر بشأن التداولات المركزية: القرصنة. من خلال CEX، تحتفظ البورصة بالعملات الرقمية المتداولة على منصتها – على الأقل على المدى القصير، أثناء سير التداولات – مما يزيد من خطر قيام المتسللين بسرقة الأصول.

ولمعالجة هذه المخاطر، عززت بورصات العملات الرقمية المركزية الأمن خلال السنوات الأخيرة. ومن بين الاستراتيجيات الأخرى، يقومون الآن بتخزين معظم أصول العملاء دون الاتصال بالإنترنت والحصول على وثائق تأمين لتغطية خسائر العملات الرقمية في حالة القرصنة.

إذا كنت تحب الراحة التي توفرها البورصة المركزية، فيمكنك تقليل المخاطر عن طريق نقل العملات الرقمية إلى محفظة منفصلة ساخنة أو باردة خارج البورصة.

تداولات العملات الرقمية اللامركزية

تقوم بورصات العملات الرقمية اللامركزية (DEX) بتوزيع المسؤولية عن تسهيل عمليات تداول العملات الرقمية والتحقق منها. يمكن لأي شخص يرغب في الانضمام إلى شبكة DEX التصديق على المعاملات، تمامًا مثل الطريقة التي تعمل بها سلاسل الكتل الخاصة بالعملات الرقمية. قد يساعد هذا في زيادة المساءلة والشفافية بالإضافة إلى ضمان استمرار تشغيل البورصة، بغض النظر عن حالة الشركة التي أنشأتها.

المشكلة هي أن التداولات اللامركزية أقل سهولة في الاستخدام، ليس فقط من وجهة نظر الواجهة ولكن أيضًا من حيث تحويل العملات. على سبيل المثال، لا تسمح البورصات اللامركزية دائمًا للمستخدمين بإيداع الدولارات واستبدالها بالعملات الرقمية. هذا يعني أنه يتعين عليك إما أن تمتلك عملة رقمية بالفعل أو تستخدم بورصة مركزية للحصول على عملة رقمية تستخدمها بعد ذلك في DEX.

من المحتمل أيضًا أن تشارك في عمليات تداول مباشرة من نظير إلى نظير. هذا يعني أن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول حتى تجد شخصًا يتطلع إلى شراء ما تبيعه، وإذا كانت السيولة منخفضة، فقد يتعين عليك قبول التنازلات بشأن السعر لشراء أو بيع عملة رقمية منخفضة الحجم بسرعة.

تداولات التشفير العالمية

هناك ما يقرب من 600 بورصة للعملات الرقمية في جميع أنحاء العالم تدعو المستثمرين إلى تداول البيتكوين والإيثيريوم والأصول الرقمية الأخرى. لكن التكاليف والجودة والسلامة تختلف على نطاق واسع. مع التركيز على الامتثال التنظيمي، صنفت مجلة Forbes Digital Assets أفضل 60 بورصة للعملات الرقمية في العالم.

رسوم تداول العملات الرقمية

رسوم تداول العملات الرقمية

بصفتك متداول بالعملات الرقمية فأنت تدفع نوعين من الرسوم عند شراء وبيع العملات الرقمية: رسوم التداول ورسوم السحب.

رسوم التداول

قد يتم فرض رسوم التداول كنسبة مئوية ثابتة من مبلغ العملات الرقمية التي تشتريها أو تبيعها، أو قد تفرق البورصة بين الأوامر من نوع (Makers) والأوامر من نوع (Takers)، مع فرض نسبة مختلفة وفقًا لذلك.

على المستوى الأساسي، الأوامر من نوع (Makers) عبارة عن أوامر تضيف سيولة إلى البورصة، مما يعني أنهم لا يكملون الأوامر الحالية. الأوامر من نوع (Takers) عبارة عن أوامر تقوم بإزالة السيولة من البورصة عن طريق إكمال الأوامر التي تنتظر التداول. اعتمادًا على البورصة، عادةً ما تكون رسوم أوامر الـ Makers أقل قليلاً من رسوم أوامر الـ Takers، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا.

على الرغم من أنك تختار البورصة بأقل التكاليف بشكل مثالي، إلا أن التفكير كثيرًا في خصوصيات وعموميات رسوم أوامر الـ Makers وأوامر الـ Takers يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية. وذلك لأنه لا يمكنك اختيار ما إذا كان سيتم معالجة طلبك كـ Maker أو Taker. بدلاً من ذلك، من الأفضل أن تفكر في الرسوم الإجمالية وأي خصومات متاحة لتداول مبلغ معين كل شهر أو الاحتفاظ بالعملة الرقمية الأصلية للبورصة.

ملاحظة مهمة: تدعي بعض تطبيقات استثمار العملات الرقمية أنها لا تفرض أي رسوم، لكن هذا ليس دقيقًا تمامًا. بدلاً من فرض رسوم عليك بشكل كامل، فإنهم يتقاضون فروق أسعار – وهذا هو الفرق بين السعر الذي يشترون أو يبيعون به العملات الرقمية. يمكن أن تصبح فروق الأسعار، في كثير من الأحيان، أكثر تكلفة بكثير مما لو كنت تدفع نسبة مئوية من رسوم التداول.

رسوم السحب

تفرض العديد من البورصات رسومًا على سحب العملات المعدنية من منصتها. يمكن أن تكون هذه مشكلة إذا كنت تفضل نقل العملات الرقمية الخاصة بك إلى محفظة طرف ثالث آمنة أو إلى بورصة أخرى. تختلف رسوم السحب عادة حسب العملة الرقمية.

إذا كنت تتوقع نقل عملاتك الرقمية من البورصة، فيجب عليك اختيار منصة تسمح بقدر معين من عمليات السحب بدون رسوم، مثل Gemini.

الرسوم الأخرى

إذا كنت تنخرط في استراتيجيات تداول أكثر تقدمًا، مثل التداول بالهامش، فهناك رسوم إضافية مرتبطة باقتراض الأموال. توفر منصات التداول الملائمة للمبتدئين مثل Coinbase وأيضًا Gemini ميزات شراء سريعة تفرض رسومًا أعلى. يمكنك تجنبها من خلال تعلم كيفية الشراء والبيع على منصة التداول في البورصة.

إذا قمت بإجراء عمليات شراء باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم، فقد يتم تحصيل قسط منك من قبل كل من البورصة ومصدر البطاقة الخاصة بك. لهذا السبب، من الأفضل شراء العملات الرقمية نقدًا أو عبر التحويلات البنكية.

اقرا أكثر عن ما هي العملات الرقمية